الرئيسية / مدارس الفن التشكيلي / كل ما يخص المدرسة المستقبلية في الفن التشكيلي من معلومات

كل ما يخص المدرسة المستقبلية في الفن التشكيلي من معلومات

اتجاهات المدرسة المستقبلية

المستقبلية (Futurism)  حركة فنية تأسست في إيطاليا في بداية القرن العشرين، وكانت تشكل ظاهرة فيها، كان الكاتب الايطالي فيليبو توماسو مارينيتي مؤسسها والشخصية الأكثر نفوذا فيها. والمستقبلية كلمة شمولية تعني التوجه نحو المستقبل وبدء ثقافة جديدة والأنفصال عن الماضي. وينشط المستقبليون في جميع فروع الوسط الفني، بما في ذلك الرسم والنحت،والخزف،والتصميم الجرافيكي،التصميم الصناعي، التصميم الداخلي،والمسرح، والأزياء، والمنسوجات، والأدب والموسيقى والهندسة المعمارية وحتى فن الطهي و سميت بالمستقبلية لانها تهدف الى مقاومة الماضي. 

المضمون الفكري و الفلسفي للمدرسة

تستقي هذه الحركة حدودها من النظرية النسبية التي كشفت عن البعد الزمني الذي يعبر عن الحركة والطاقة. وتظهر الاستجابة في العمل الفني في تحدب الخطوط وتقوس الأشكال، واستخدام عنصر الضوء مع هذه المقومات المستمدة من الحركة الكونية تجعل كل شيء في الوجود يتحرك ويتغير في صورة مستمرة. وتتسم الحركة بحساسية كبيرة. واقتران الحركة مع الضوء يعمل على تحطيم المادة (أي الأشكال) لتكشف عما وراءها وتكون في حالة اندماج.

الأسلوب الفني الذي تمتاز به المدرسة المستقبلية

يعتبرون كل جزء قابل للتحليل (حيث يحللون الموضوع إلى اجزاء وكل جزء يعني لهم حركة وكل حركة هي زمن) تأثر رساموها بالمدرسة التكعيبية وأهمهم كارّا.. بوتشيوني سيفيريني.. وبالاّ والحركة المستقبلية تعبر عن الحركة الكونية،فقد حاول المستقبليون رسم الإنسان والمرئيات في حالة الحركة، وذلك عن طريق تتابع وتوالي الخطوط والمساحات والألوان،وكذلك شملت محاولاتهم التعبير عن حركات السيارات وضوضاء المدن وأجوائها المزدحمة اثرت المستقبلية على كثير من الحركات الفنية في القرن العشرين.

أهم الفنانين الممثلين للمدرسة المستقبلية

√ امبرتو بوكشيوني : هنا 

√ جياكومو بالا : هنا 

√جينو سيفيريني : هنا

√ كارلو كارّا :هنا 

إقرأ ايضا

كل معلومات المدرسة التكعيبية ( النشأة , التسمية , الرواد , لوحات )

كل مايخص المدرسه الوحشية ( نشأتها , تسميتها ، روادها , لوحات )

كل ما يخص المدرسة السريالية من معلومات ( تعريفها , روادها , تاريخها , لوحات )

كل ما يخص المدرسة الدادائية من معلومات ( تعريفها , روادها , تاريخها , لوحات )

العناصر الاساسية لبناء أي عمل أو لوحة فنية

عن 137793101386

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*