الرئيسية / أرشيف / متحف اللوفر بفرنسا / من اشهر متاحف الفنون في العالم

متحف اللوفر بفرنسا / من اشهر متاحف الفنون في العالم

 

متحف اللوفر هو أحد المعالم التاريخية القديمة التي يتباهى بها الفرنسيين أمام العالم، فقصر او قلعة اللوفر سابقا والمتحف حاليا هو أحد أشهر فنون العمارة والحضارة الفنية، التاريخية والثقافية، فهي رمز للمكانة المرموقة التي تتميز بها باريس اليوم.

لقد كان متحف اللوفر سابقا قلعة لملوك فرنسا حيث بنيت في أواخر القرن الثاني عشر تحت قيادة “فليب الثاني” سنة 1190م، ليتحول بعدئذ الى قصر ملكي، ثم يتوالى ملوك فرنسا فيما بعد الاقامة فيه حتى الثورة الفرنسية سنة 1789م، حيث في عام 1682م قام “لويس الرابع” عشر للانتقال الى قصر فرساي كبديل معيشي برفقة عائلته، ليحول بعد ذلك قصر اللوفر الى اكاديميتان للرسم والنحت، والتي افتتحت أول صالوناتها في عام 1699م، كما افتتحت للجمهور لاول مرة في 10 من أغسطس سنة 1793م كمرجعا فنيا ومتحفا قوميا ليكون قبلة لزوار العالم من  كل حذب وصوب.

متحف اللوفر من بعيد
وقد جاءت فكرة المتحف بالاساس من خلال تضاخم المجموعات الفنية النادرة والقيمة بداية من “فرانسو الاول” الى “لويس الثالث عشر” ثم “هنري الثاني” مرورا “بلويس الرابع عشر” الى حتى لويس “السادس عشر” الذي أعطى عناية كبرى للقطع الفنية والكنوز الثمينة اللتي تركوها الحكام السابقين فأبدى اهتماما كبيرا في تحويل القصر الى متحف، الى ان أصبح ملكا للدولة سنة 1848م، فخصصت له ميزانية ضخمة لاثراء المحتوى الفني للمتحف من اقتناء تحف جديدة الى جانب تدفق المقتنيات على المتحف وحصول المتحف بالاساس على اعمال فنية كهدية، والتي بدورها ساعدت على ارتفاع عدد التحف الثمينة والتي وصل عددها اليوم الى ثلاثمائة الف عمل تقريبا.
وقد تعرض القصر لعدة تعديلات وتوسعات دون ان نستثني الحريق الذي استدعى عدة ترميمات واصلاحات خلال أزمنة متفرقة لرفع من مستواه الفني. 
داخل المتحف

ويقع متحف اللوفر في باريس في وسط شمال فرنسا حيث يقف شامخا بين شارع ريفولي ونهر السين، ويضم المتحف مجموعة من الاجنحة منقسمة حسب نوع الفن، أصله وتاريخه، فهناك: 

* جناح دينون والذي يقع في الجهة الجنوبية للهرم والذي افتتح سنة 1994م، ويضم الفنون الاسلامية, تحف شرق أوسطية من زمن الامبراطورية الرومانية, رسوم وآثار فرنسية, ايطالية وتلك التي تنتمي لشمال اوروبا.
* وجناح سولي الذي يقع في الجهة الشرقية للهرم يحتوي على  رسوم من القرن السابع عشر الى القرن التاسع عشر, وتحف ايرانية وآثار تعود لعهد الفراعنة.
* وبالاخير جناح ريتشليو الذي يقع في الجهة الشمالية للهرم  يضم رسوم ونحوت فرنسية, ألمانية, وهولندية، تحف من شقق نابليون, وتحف ايرانية.
ويستقطب متحف اللوفر خمسة ملايين زائرا سنويا للغوص في تاريخ  وكنوز العهد القديم. 

ويعتبر الهرم الزجاجي الذي تم افتتاحه سنة 1999م، هو المدخل الرئيسي للمتحف، ومن بين أبرز التحف الموجودة في المتحف لوحة “الموناليزا” للفنان الايطالي “ليوناردو دافينشي” الى جانب لوحة “فينوي دوميلو” و لوحة “وجه فرانسيس الاول” للرسام “تيتان”، دون نسيان رائعة الفنان “أوجين ديلاكروا” الحرية تقود الشعب”.

متحف اللوفر ليلا
بورتريه  “فرانسيس الاول” للفنان تيتيان
احدى صالة العرض بالمتحف

عن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لماذا تحتاج النساء لساعات نوم أطول ؟

#موقع #دير_كلر يقدم لكم اليوم ________________________ ________________________ لماذا تحتاج النساء لساعات نوم أطول ؟ [youtube ...